BB Search

FB BB

Follow us


Download: Fast, Fun, Awesome
Chinese (Traditional) English French German Hebrew Italian Japanese Russian Spanish Turkish
الرئيسية قضايا و أراء كلمة الدكتورة منال أبو العلاء في عيد الاجئ العالمي بسم الأتحاد العام للمسيحيين المصريين بالنمسا
أرسل إلى صديق طباعة PDF
(0 votes, average 0 out of 5)

كلمة الدكتورة منال أبو العلاء في عيد الاجئ العالمي بسم الأتحاد العام للمسيحيين المصريين بالنمسا

د. منال أبو العلاء
بسم الأتحاد العام للمسيحيين المصريين بالنمسا نهئ جميع اللأجئين في العالم بمناسبة
يوم الاحتفال بعيد الأجئ العالمى . وتحضرنى تعاليم الرب يسوع له المجد إلى الأبد 
الذى  يحس الأنسانية وجميع سكان الأرض على  مساعدة الغير الذى هو فى حاجة للمساعدة قدر المستطاع وأن نتقاسم معه مالدينا مما رزقنا اللة .وان نكون جميعا شركاء فى ارض اللة معا بدون حقد وﻻ كراهية وبدون حروب. وأن يستعوب الإنسان إخيه الانسان المختلف عنه في الدين واللغة والعرق والفكر والثقافة  والرأى . وأن نكرم بعضنا البعض وأن نسعى جميعا بدون  أى تمييز ديني عنصري أو عرقي لعمل الخير لنشر السلام والمحبة  داخل المسكنونة .

وأناشد دول العالم للتصالح من أجل الانسانية ومن أجل الأطفال الأجئين المعذبين اللذين يبحثون لأنفسهم عن مأوى وعيش كريم  فلا يجدون سوى أبواب تغلق في وجوهم دون خجل ودون رحمة . فهوﻻ الأطفال وأسرهم لهم الحق في العيش الكريم . وكما ﻻ نقبل الذل والمهانة على أنفسنا وعلى أبناءنا فعلينا أن نشعر بألم  اللاجئين . فليس من السهل على الإنسان أن يخرج من وطنه الذي عاش فيه وتربي فأذا به نتيجة لخلافات سياسية  وأطماع شخصية لسياسيين غابت عنهم أنسانيتهم يجدودون أنفسهم فجأة بدون منزل وبدون وطن . وليس من السهل أيضا على الإنسان ألم الاضطهاد الديني العنصري  وأضراره للفرار بمعتقده الديني من وطن لأخر يرفضه ويغلغ رحمته فى وجهه .وليس من  السهل على الأسر والاطفال العيش تحت نيران الظلم والقهر  والحروب الأهلية  فيضطروا للهروب من جحيم جنون التسلح وتجارب مصانع الاسلحة لأحدث أسلحتها الفتاكة الحديثة الصنع في أجساد الاطفال الأبرياء والنساء والعجائز .فيهرب من إستطاع الفرار بروحه ويضطر للخروج من منزله ووطنه تاركا كل ما له  لأنقاذ روحه من هلاك محقق .

إن هذا الأحساس ليس هين وﻻ يسير على الانسان أن يصبح بلا مأوى وبلا وطن وتهدر كرامته الانسانية . خاصة عندما تغلق بعض الدول أبواب رحمتها في وجوة هوﻻء الاجئين الفقراء الباحيثن عن العيش بعد أن فقدوا كل مالديهم . أننى أطالب كل دول العالم بتبنئ جميع قضاء الأجئين والهجرة الغير شرعية. وبدلا من  أن تخشى بعض الدول على أنظمتها من فوضى اللجوء فعليكم بأن تبحثوا لهم عن حلول جذرية لأعادتهم إلى اوطانهم معززين مكرمين  مع ضمان حرية العيش الكريم فهذا  هو حقهم لأنهم بشر ولأن الانسان كرمه اللة وﻻ يصح لنا أن نهدر كرامته وﻻ يصح لنا أن نفقد إنسانيتنا  برفضنا تقديم يد العون والمساعدة للأجئ  أيا كان معتقده الديني أو الفكرى أو أصله العرقي . أطالب بالعدل والمساوأة في الحقوق الأنسانية دون تمييز..

د. منال أبو العلاء مسيحية كاثوليكية وأفتخر
ورئيسة الاتحاد العام للمصريين المسيحيين بالنمسا 


ما هو يوم اللاجئ العالمي؟


يوم اللاجئ العالمي هو يوم عالمي حددته الأمم المتحدة تكريماً للاجئين في جميع أنحاء العالم، ويصادف 20 يونيو من كل عام. ويسلط هذا اليوم الضوء على قوة وشجاعة الأشخاص الذين أجبروا على الفرار من وطنهم هرباً من الصراعات أو الاضطهاد. كما يعتبر يوم اللاجئ العالمي مناسبة لحشد التعاطف والتفهم لمحنتهم وتقدير عزيمتهم من أجل إعادة بناء حياتهم.

ما أهمية يوم اللاجئ العالمي؟

يلقي يوم اللاجئ العالمي الضوء على حقوق اللاجئين واحتياجاتهم وأحلامهم، ويساعد في تعبئة الإرادة السياسية والموارد حتى يتمكن اللاجئون من النجاح وليس فقط النجاة. وفي حين أنه من المهم حماية وتحسين حياة اللاجئين كل يوم، فإن المناسبات الدولية كيوم اللاجئ العالمي تساعد على تحويل الاهتمام العالمي نحو محنة أولئك الفارين من الصراعات أو الاضطهاد، حيث تتيح العديد من الأنشطة التي تقام في يوم اللاجئ العالمي الفرص لدعم اللاجئين.

متى يصادف يوم اللاجئ العالمي ومتى تم إطلاقه؟
يصادف يوم اللاجئ العالمي الـ 20 من يونيو من كل عام، وهي مناسبة مخصصة للاجئين حول العالم. أُقيم أول احتفال بهذا اليوم على مستوى العالم لأول مرة في 20 يونيو 2001، وذلك بمناسبة بالذكرى الخمسين على اتفاقية عام 1951 المتعلقة بوضع اللاجئ. وكان ذلك اليوم يعرف من قبل بيوم اللاجئ الإفريقي، قبل أن تخصصه الجمعية العامة للأمم المتحدة رسمياً باعتباره يوماً دولياً للاجئين حول العالم وذلك في ديسمبر 2000.

ما الأنشطة التي تقام في يوم اللاجئ العالمي؟
يتميز يوم اللاجئ العالمي في كل عام بتنظيم مجموعة متنوعة من الأنشطة في العديد من البلدان وفي جميع أنحاء العالم بهدف دعم اللاجئين. ويقود هذه الأنشطة أو يشارك فيها اللاجئون أنفسهم، إضافة إلى المسؤولين الحكوميين، والمجتمعات المضيفة، والشركات، والمشاهير، وأطفال المدارس، وعامة الناس، من بين آخرين.


العالم يحتفل بيوم اللاجئ وسط عدد قياسي للنازحين قسراً
من آسيا إلى الأمريكيتين، تنظم المفوضية احتفالات لتسليط الضوء على حياة الرجال والنساء والأطفال الذين وجدوا الأمل من جديد بعد الفرار من الخطر.


جنيف، 20 يونيو/حزيران (المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين)- يحتفل ملايين الأشخاص حول العالم، وعلى رأسهم فنانون وموسيقيون وحتى الطهاة، بيوم اللاجئ العالمي وذلك عبر سلسلة من الفعاليات على خلفية إحصائيات قاتمة تظهر أن عدد الأشخاص الذين اضطروا إلى مغادرة منازلهم بسبب الحروب والاضطهاد أكبر من أي وقت مضى منذ إنشاء السجلات.

من آسيا حتى الأمريكيتين، يحتفل الناس في هذا الحدث الذي يصادف وقوعه في 20 يونيو/حزيران من كل عام بشجاعة الأشخاص الذين أُجبروا على الفرار من منازلهم للوصول إلى بر الأمان، وبعزيمتهم. كما يدعم الكثيرون عريضة المفوضية من خلال إظهار وقوفهم #مع_اللاجئين. زوروا هذا الموقع طوال اليوم للاطلاع على التحديثات.

بغداد، العراق

أقام عازف العود الشهير نصير شمه اليوم حفلاً موسيقياً يزخر بالحس التاريخي للنازحين داخلياً في مخيم السلام في بغداد. وتعود الآلة الوترية إلى آلاف السنين؛ أي إلى أوائل الحقبة الفرعونية.

نيروبي، كينيا

صمم فريق من اللاجئين على دخول التاريخ في أغسطس/آب من خلال مشاركته في الألعاب الأولمبية التي تنظمها اللجنة الدولية الأولمبية. ويضم الفريق خمسة عدائين من جنوب السودان. وتم الاحتفال بهم في نيروبي اليوم مع مدربتهم العداءة الكينية بطلة العالم، تيغلا لوروبي، التي أسست جميعة لنشر السلام عن طريق الرياضة.

باريس، فرنسا

تشارك عشرة مقاهٍ في باريس في مهرجان الطعام للاجئين الذي يمتد على ثلاثة أيام. يرتدي الطهاة خلاله زيهم ويطهون أطباقاً من بلدانهم ستُدرج في قائمة الطعام في وقت لاحق.

نيودلهي، الهند

في الأيام العادية، يستعمل 2.4 مليون راكب نظام المترو النشط في نيودلهي الذي يضم 160 محطة. وفي يوم اللاجئ العالمي، خصص الركاب المارون في محطة راجيف شوك وهي الأكثر ازدحاماً، وقتاً للوقوف #مع اللاجئين.

كاتماندو، نيبال

نزل سائقو الدراجات الهوائية إلى الطرقات في العاصمة النيبالية يوم الأحد تضامناً مع أكثر من 65 مليون شخص هُجروا من منازلهم حول العالم بسبب الحروب والاضطهاد. وفي نيبال، فقد أكثر من 500,000 شخص منازلهم عندما ضرب زلزال بقوة 7.8 درجة مملكة جبال الهيمالايا في أبريل/نيسان 2015، مدمراً آلاف القرى والمدن وملحقاً أضراراً كبيرة بالعاصمة.

طهران، إيران

احتفل المفوض السامي للأمم المتحدة، فيليبو غراندي، بيوم اللاجئ العالمي مع الزملاء من المفوضية في العاصمة الإيرانية يوم السبت وأثنى على الجهود التي تبذلها إيران منذ عقود من أجل مساعدة ملايين اللاجئين متكبدةً تكاليف هائلة. وأشار غراندي إلى أن الوضع المتدهور في أفغانستان يصعّب العودة على الأشخاص، قائلاً بأن الأولوية الآن هي لمساعدة اللاجئين الشباب.

دمشق، سوريا

احتفل الزملاء من المفوضية في العاصمة السورية بيوم اللاجئ العالمي في وقت مبكر بمباراة كرة قدم ودية. وانضم إليهم على أرض الملعب لاجئون من الصومال والسودان والعراق فروا من بلدانهم ولكنهم محاطون الآن بصراع آخر، إلى جانب عاملين من وكالات أخرى تابعة للأمم المتحدة تعمل داخل سوريا.

ياوندي، الكاميرون

أفعمت مسيرة تضامنية مع اللاجئين في العاصمة الكاميرونية المشاركين فيها بالنشاط. وتستضيف الكاميرون بسخاء 350,000 لاجئ من جمهورية إفريقيا الوسطى ونيجيريا والسودان.

دبلن، إيرلندا

انطلقت مباريات الدورة السادسة من كأس اللعب النظيف بكرة القدم في عطلة نهاية الأسبوع بحضور داعم رفيع المستوى وهو الرئيس الإيرلندي مايكل هيغينز. ويبلغ عدد المشاركين في دورة هذا العام حوالي 500 شخص من 20 فريقاً- من بينهم لاجئون وطالبو لجوء ولاعبون آخرون.

ليسفوس، اليونان

التقى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون باللاجئين في عطلة نهاية الأسبوع هذه في جزيرة ليسفوس اليونانية التي أصبحت في العام الماضي مدخلاً أساسياً للاجئين الباحثين عن الأمان في أوروبا، ودعا بلدان المنطقة إلى الاستجابة بطريقة إنسانية وقائمة على حقوق الإنسان بدلاً من إغلاق الحدود ووضع العوائق والتعصب. وقال بان: "التقيت اليوم بلاجئين من بعض أكثر المناطق اضطراباً في العالم وقد عاشوا كابوساً لم ينتهِ بعد."

المصدر  المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللأجئين
تاريخ آخر تحديث: 15:51:51@18.06.2021  

إضافة تعليق


JoomlaWatch 1.2.12 - Joomla Monitor and Live Stats by Matej Koval